الجناس المرکب بین التعریف الفارسی و المنظور العربی
نویسندگان
چکیده
کانت– و لم تزل– فکرة المقارنة بین الجناس فی اللغتین: الفارسیة و العربیة قد شغلت بال المهتمّین باللغتین عبر سنین و اعوام، فحالفنا الحظّ فی هذا المقال فی ان نسلّط الضوء علی بعض الخلافات الکامنة فی تقسیم الجناس عامة و تفصیل الجناس المرکب خاصة، وفی هذا السیاق تطرّقنا اولاً الی تعریف الجناس، و ما اولاه له الادباء من اهمّیة و اهتمام، و الدور الذی یلعبه فی إثراء مادة الأدب شکلاً و مضمونا، و لفظا و مفهوما، کما لم نهمل– قدر المستطاع و علی حسب ما یقتضیه المجال– ذکر انواع الجناس التی لم ترد فی الفارسیة أصلا، أو وردت و لکنهم لم یعتبروها جناساً، بل ادرجوها ضمن موضوع آخر. کما ان اهم ما نرمی إلیه فیما سنبحث عنه، هو الاشارة الی وجود التناقض من جهة و نقائص من جانب آخر فیما ابرز الفارسیون فی هذا المضمار من آراء و ما التزموا به من تقسیمات الجناس المرکب، فقمنا ختاماً بابداء بعض الآراء النقدیة فی الموضوع. فیستخلص القاریء الکریم فی ختام المقال و یحکم هو بنفسه انّ نظرة الادباء العرب فی المقام اکمل و اشمل بالنسبة الی الفارسیة.
منابع مشابه
دراسه مقارنه بین بواعث الهجاء فی الادب العربی و الفارسی
الهجاء طبیعه فی نفس البشریه وهو مستمر فی کل عصر وفی کل مکان مادام الناس یتفاوتون جمالاً وقبحاً وکمالاً، وهو أثر من آثار حب الانتقام والأخذ بالثأر فی القرون الأول فی حیاه الناس، وقد دخل التراشق بالسباب والألفاظ محل التراشق بالسهام والنبال. هذه المقاله تبحث عن مقارنه بواعث العامه للهجاء فی الأدبین العربی والفارسی، وتشیر إلی البواعث المشترکه فیهما والمنفرده لکل منهما. تترک هذه المقاله المقارنه الز...
متن کاملمربّع الخمر فی الشعر العربی و الفارسی
الشعر الخمری کفنّ غنائی وصفی وجدانی کان دائراً بین المادّه والمعنی عند العرب وأشهر شعرائهم فی هذا المضمار الشعری؛ الأعشی، والأخطل وأبونواس وابن الفارض. أمّا الخمر فی الشعر الفارسی فلم یکن فنّاً مستقلاً، بل أخذها شعراء الفرس من الشعر العربی فوصفوها کالعرب مادّه ومعنیً، بعد أن ابتکروا فی مضامینها المتعدّده وأسالیبها المتنوعه، ویعدّ رودکی السمرقندی ومنوچهری الدامغانی وسنائی الغزنوی و عطار النیشابوری و مولانا...
متن کاملقصة مجنون لیلی فی الادبین العربی و الفارسی
المقارنة او الموازنة موضوع عام له قدمة تاریخیة . قد قارن الانسان بین الاشیاء منذ خلقه الله تعالی . فی القرآن الکریم نجد آیات کثیرة تشیر الی هذه المسالة . قال الله تعالی : " قل هل یستوی الذین یعلمون و الذین لا یعلمون " ؛ فی هذه الایة مقارنة بین الذین یعلمون و الذین لا یعلمون . فالانسان فی دراساته اتخذ المقارنة سبیلا له الی الحقائق الجوهریة المرتبطة بمیادین بحثة . واللغات و هی ادوات التعبیر عن ال...
متن کاملترجمه کتاب : لیلی و المجنون فی الادبین العربی و الفارسی
این کتاب ه به سه باب تقسیم می شود: باب اول را به اخبار مجنون، در ادبیات کلاسیک و معاصر عرب اختصاص داده شده است . در ابتدای این باب ، فصلی را به بیان خاستگاه غزل عذری اختصاص داده ایم. غزل عذری نوعی از انواع ادبی است که اخبار و اشعار مجنون در ادبیات عرب می باشد،ای کاش ، در قالب آن سروده شده است . باب دوم به اخبار مجنون در داستانهای فارسی اختصاص یافته است ، به این منظور، تمام داستانهایی را که دربا...
15 صفحه اولمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابهاناشر: پردیس قم دانشگاه تهران
ISSN 1735-9767
دوره 2
شماره 4 2006
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023